الملخص
أُعدت هذه الدراسة بهدف الاطلاع على واقع نظام التعليم الجامعي الحالي في جامعة العقبة للتكنولوجيا الذي فرضته الظروف الوبائية منذ جائحة كورونا Covid-19منذ العام 2020 ومعرفة مدى فاعليته في تحقيق مخرجات العملية التعليمية من خلال تطبيق تقييم لهذه التجربة على أطراف وعناصر العملية التعليمية بعد مرور ما يقدر بأكثر من فصلين دراسين على التحول لنظام التعليم عن بعد واستخلاص أبرز ميزات هذا النظام وتحدياته والتطلعات المستقبلية المتعلقة بشأنه بالاضافة الى تضمين جزء من هذا الباحث لدراسة التأثير الصحي الناتج عن هذا النظام الجديد للتعلم . وقد أنجز قسم المساقات في كلية الآداب والعلوم في الجامعة هذا التقييم في هذا الشق من الدراسة على طلبة الجامعة, من خلال توزيع الاستبانة الالكترونية ونشرها واستقبال ملاحظات الطلبة في نهايتها , حيث احتوت االاستبانة على الأسئلة المشتركة التي تجمع الطلبة على اختلاف تخصصاتهم وسنواتهم الجامعية في 3 أجزاء رئيسية تناولتها (7) محاور؛ الجزء الأول: مقومات العملية التعليمية وعناصرها واحتوت على المحاور التالية: التقنيات المستخدمة والمحتوى الالكتروني, وفاعلية الدراسة, والتفاعل, والتقييم, الجزء الثاني: الأنماط الصحية المتبعة أثناء استخدام أدوات التعليم الالكتروني, الجزء الثالث: التطلعات المستقبلية للتعليم الالكتروني وما رافقه من ميزات الاضافية. ومن ثم تم َجمع البيانات وتصنيف الملاحظات حيث بلغ عدد الردود التي تم تلقيها من الطلبة (191)ردا مرفقة ب 46 ملاحظة من الطلبة- أي أن ما نسبته ربع الردود أُرفقت بملاحظات الطلبة المهمة- ,تم ّ تحليل الاستبانة احصائيا من خلال حزمة المعالج الاحصائي SPSS بالمؤشرات الاحصائية ذات الدلالة ومن ثم التعقيب ووصف النتائج ومناقشتها واستخلاص التقييم العام لكل محور, أما الملاحظات التي أدلى بها الطلبة فقد تم فرزها حسب ارتباطها بالمحاور الرئيسية وادراجها كما هي عند كل محور ذو علاقة لتعزز الجانب ككل, ومن ثم استُخلصت المنتائج والتوصيات.
وكانت أهم النتائج التي وصلت اليها هذه الدراسة تفيد بأن طلبة جامعة العقبة للعلوم والتكنولوجيا يقيمون التعليم الالكتروني للعام الجامعي 2020/2021 ككل بمستوى متوسط بنسبة مئوية تقدر 68% ؛حيث حصلت المحاور التي تم دراستها في هذا البحث على التقديرات والنسب التالية ,مرتبة تنازلياُ: عملية التفاعل في التعليم الالكتروني على تقدير مرتفع، وذلك بنسبة (74%), وأشارالطلبة الى ان حاجة التعليم الالكتروني للتعديل والتطوير مع ما رافقه من ميزات إضافية عن التقليدي كالتحرر من معوقات المكان والزمان و خفض التكلفة الاقتصادية بنسبة (70%), كما واشارت تقديرات الطلبة الى ان التقنيات المستخدمة في التعليم الالكتروني ذات جودة متوسطة، وذلك بنسبة (69%), وان عملية التقييم في التعليم الالكتروني تناسبهم بدرجة متوسطة، وذلك بنسبة (68%), وقدر رضى الطلبة عن الأنماط الصحية المرافقة لاستخدام أدوات التعليم الإلكتروني بدرجة متوسطة، وذلك بنسبة (68%), وتقديرات المحتوى الالكتروني جيد بدرجة متوسطة، وذلك بنسبة (67%) و بالاضافة الى ان فاعلية التدريس متوسطه، و بنسبة (64%).
وبذلك تم استنتاج أبرز الايجابيات في تجربة التعلم عن بعد في جامعة العقبة لدى الطلبة وأبرز التحديات التي تواجههم وقدمت التوصيات المناسبة لذلك .
الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني, التعليم عن بعد, جائحة كورونا, جامعة العقبة للتكنولوجيا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة العقبة للتكنولوجيا للبحوث والدراسات
