الملخص
استهدفت الدراسة استكشاف درجة استخدام طالبات المجال الأول بجامعة الشرقية في سلطنة عمان للمنصات التعليمية واتجاهاتهن نحوها، واستخدمت المنهج الوصفي على عينة من طالبات السنة الثالثة بجامعة الشرقية في تخصص المجال الأول مكونة من (61) طالبة، وتمثّلت أداتي الدراسة في استبانة ومقياس اتجاهات. وتوصّلت الدراسة إلىأن استجابات أفراد الدراسة على فقرات الاستبانة جاءت بدرجة كبيرة في سبع فقرات، وهي أستخدم المنصات التعليمية لحضور المحاضرات، ولتقديم العروض والمتطلبات المتعلقة بالمقررات الدراسية، ولتأدية تكليفات المقررات الدراسية، وتأدية الاختبارات الإلكترونية، وللتواصل مع مدرس المقرر، وللحصول على درجات الاختبارات، ولتطوير مهاراتي الحاسوبية.
وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لاستجابات أفراد الدراسة على درجة استخدام المنصات التعليمية قد بلغ (3.57) وهذا المتوسط يقع بالفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي، والتي تشير الى خيار "أوافق" على أداة الدراسة وهذا يعني أن اتجاهات الطالبات إيجابية نحو المنصات التعليمية. وأوصت بنشر التوعية بإيجابيات التعلم عبر المنصات التعليمية، وتحفيز الطلاب على الاستمرارية فيه. وضرورة الاصغاء للطلبة ومعرفة احتياجاتهم ورغباتهم وتوجهاتهم في طرق وأساليب التعلم تناسب عصر التحول الرقمي.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة جامعة العقبة للتكنولوجيا للبحوث والدراسات
