مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها في نشر السلوكيات اللااجتماعية من وجهة نظر الشباب الأردني

الملفات التكميلية

FINAL_submission

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها في نشر السلوكيات اللااجتماعية من وجهة نظر الشباب الأردني، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي التحليلي، معتمدة على استبانة طبقت على عينة عشوائية مكونة من (960) مشاركاً خلال العام 2024.

 وتوصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها: أن أكثر أنواع السلوكيات اللااجتماعية عبر منصات التواصل الاجتماعي هي السب، وبنسبة (16.98%)، وأن أكثر العوامل التي تدفع لنشر السلوكيات اللااجتماعية تمثلت في العوامل الاقتصادية وبنسبة  (26.25%)،  وأن أكثر وسائل مواقع التواصل الاجتماعي أستخداماً هو الفيسبوك وبنسبة (32.71%)، ووجود أثر لمواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، التويتر، الواتس اب، انستغرام، سناب شات) في نشر السلوكيات اللااجتماعية.

وتوصي الدراسة توعية الشباب بمخاطر نشر السلوكيات اللااجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتدريبهم على اكتشاف ثقافة الشعوب الأخرى، ليتمكنوا من التعامل والتفاعل مع هذا العالم الذي أصبحت ثقافته ثقافةً كونيةً واحدة وذلك للحد من ارتفاع معدلات نشر السلوكيات اللااجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الشباب الأردني.

الكلمات الدالة: مواقع التواصل الاجتماعي، السلوكيات اللااجتماعية، الشباب الأردني.

Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.

الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة جامعة العقبة للتكنولوجيا للبحوث والدراسات